اسرع واشهر 20 طريقه للاشهار مدونتك

 التدوينات، قم بكتابة تدوينات بها قوائم، بهذه الطريقة “10 طرق سهلة لعمل [ضع هنا الموضوع مثلاً]، 21 طريقة لعمل [ضع هنا موضوع]، هذا النمط من المواضيع مؤثر و دائماً ما يتفاعل معه الناس و يتم الإشارة إليه بكثرة.
2-جرب هذا النمط من التدوينات ايضاً، و هو نمط مشابه، قم بكتابة تدوينات بها قوائم تحتوى على مصادر كثيرة جداً لموضوع معين، بهذه الطريقة مثلاً “15 اضافة لا يمكن الإستغناء عنها لبرنامج [ضع هنا اسم البرنامج]، افضل 35 قالب معرب لبرنامج [ضع هنا اسم البرنامج]“، هذا النمط جيد ايضاً و يجلب لك زوار بكثرة.
3-المحتوى مهم جداً. اهتم بمحتوى مدونتك بشكل كبير، الزوار لن يدخلوا مدونتك اذا لم تكن تملك محتوى تقدمه لهم، قم بكتابة المحتوى بنفسك، و اهتم بأن يكون محتوى جيد للغاية. 

4-لا تنقطع عن مدونتك، الزوار سيصابوا بالملل عندما لا يجدوا تدوينات جديدة، قم بتحديث المدونة بشكل دوري، و قم بكتابة الكثير من التدوينات، بحيث لو حدث و اضطررت للإنقطاع عن مدونتك فسوف تستطيع نشر هذه التدوينات في فترة الإنقطاع (او يمكنك عند ذلك ان تطلب من اخيك الأصغر ان يمدك بتدوينة!.
5-جرب مشاركات الزوار.
6-تفاعل مع الزوار عن طريق التعليقات و البريد الإلكتروني. الزوار يحبون المدونات التي يقوم اصحابها بالتفاعل معهم، تأكد من قيامك بالرد على التعليقات بشكل مستمر، كذلك استقطع وقت للرد على بريدك الإلكتروني اذا كنت توفر وسيلة للإتصال بك (و من الأفضل ان تفعل!)، الزوار سيحبونك لذلك.
7-جرب الإشارة إلى مدونات اخرى. الإشارة لمدونات اخرى عن طريق التنبيهات (trackbacks) اذا كان تعمل في المدونة الأخرى سيفيدك، فبذلك سوف تحصل على رابط في التعليقات في المدونة الأخرى.
8-جرب الإشتراك في المنتديات و المدونات التي تتحدث في نفس مجالك. اياً كان مجالك فستجد ان هنالك مجتمع موجود بالفعل، شارك مشاركات مفيدة في المنتديات و المدونات التي تتحدث في نفس المجال، و قم بوضع رابط لمدونتك اسفل توقيعك (اذا كان منتدى)، او قم بالتعليق اذا كانت مدونة و اضف رابط لموقعك (لا تضع الرابط في التعليق، قم فقط بملأ حقل رابط موقعك)، الطريقتان مفيدتان للغاية، فبالإضافة لحصولك على رابط في المنتدى او المدونة، سوف تحصل على زوار مهتمين بنفس المجال، و هذا شيء مهم للغاية.
9-في تدويناتك، اسأل قرائك. الزوار يحبون الشعور بأهميتهم، و سيحبون بكل تأكيد ان يردوا على اسئلتك، في المرة القادمة التي تقوم فيها بالتدوين، قم بسؤال القراء حول رأيهم في موضوع متعلق بالتدوينة، ستتلقى تعليقات اكثر، و كذلك هنالك احتمال اكبر بأن يعود هؤلاء الزوار لمدونتك.
10كون صداقات في المجتمع الخاص بمجالك. يمكنك تكوين العديد من الصداقات في المجتمع الخاص بمجالك، يمكنك التعرف على مدونين و مراسلتهم طالباً اما السؤال عن شيء بخصوص تدويناتهم، او حتى الإشارة إلى اعجابك بتدوينة معينة، هذا سيجعلهم راضين عن انفسهم، بعدها يمكنك مراسلتهم مجدداً طالباً بكل أدب مصادقتهم، و بعد ذلك بكل سهولة تحصل على رابط جميل في مدونة صديقك (يفضل ان تكون مدونتك لها علاقة بالمدونة المستهدفة، و ان تحتوى على محتوى يستحق بالفعل الإهتمام).
11-اهتم بالأخطاء النحوية و الإملائية. ابتعد عن الاخطاء النحوية او الإملائية في تدويناتك، لأنه حتى لو كانت التدوينة مفيدة فإن الأخطاء النحوية و الإملائية ستؤدي لنفور القراء و تركهم للمدونة، و ربما عدم العودة إليها مجدداً.
12-استخدم الاضافات الخاصة بالمفضلات الإجتماعية. المفضلات الإجتماعية هي شبكات لتشارك الروابط اجتماعياً، و هي ايضاً مكان رائع للحصول على روابط و زوار، هذه الإضافات تسهل إضافة تدويناتك إلى المفضلات الإجتماعية، حيث تضع الإضافة رابط مباشر اسفل التدوينة يستطيع القارئ عن طريقه اضافة هذه التدوينة إلى المفضلة الإجتماعية التي يستخدمها، رغم استخدامي لأحد هذه الإضافات لكني لن ارشح لكم اضافة معينة و سأترك لكم الخيار مفتوح.
13-اذا كنت لا تهتم بالربح من مدونتك، لا تضع اعلانات. قاعدة سهلة، و لا تحتاج إلى شرح، يجب ان تعرف فقط ان عدد الزوار و اهتمامهم بالموقع سيزيد عند حذفك للإعلانات، لأنهم سيجدون انك شخص مهتم و محب للمجال الذي تتحدث عنه، لذا اذا لم تكن تريد ربح من مدونتك، بكل بساطة لا تضع اعلانات.
14-تكلم عن المدونين المعروفين. يمكنك الحديث عن المدونين المعروفين في المجال الذي تتحدث عنه، يمكنك الكتابة عنهم، عن حياتهم، عن اشياء فعلوها تريد ابداء الرأي فيها، عن اشياء قالوها تريد التعليق عليها.
15-كتب تدوينة يبدي فيها رأيه في نقاش طرحته مدونة جادجتس ارابيا و ربط بين التدوينة و التعليق، اعتقد ان هذا جلب له زوار عديدين.
جرب هذا النمط من التدوينات (مجدداً). هذا نمط مشابه للنمطين السابق ذكرهم، قم بكتابة تدوينة تحتوى على قائمة بروابط احببتها لأشياء مفيدة شاهدتها او زرتها في الفترة السابقة، و قم بكتابة تدوينة كل فترة من هذا النمط، هذا سيجلب لك تنبيهات من المدونات الأخرى غالباً، و بالطبع زوار.
16-لا تتوقف عن تحسين التدوينات. اذا وجدت خلال الفترة الماضية بأن احد تدويناتك اشتهرت و بدأت تحصل على زوار بسببها، اذاً يجب ألا تتوقف عن تحسين نوعية تدويناتك، كلما كانت التدوينات ذات محتوى رائع، كلما ضمنت ان يقوم هؤلاء الزوار بمعاودة الزيارة.
17-استخدم الإضافات الخاصة بالتدوينات ذات الصلة. هذه الإضافة تفيدك في حالة ان الزائر وجد تدوينة واحدة، منها تعرف على مدونتك، و لكنه لم يستفيد بشكل كبير من هذه التدوينة، عندها سوف يجد التدوينات ذات الصلة و ربما تفيده احدها، و بذلك تضمن تواجده لفترة اطول في مدونتك.
18-جرب الإشارة إلى افضل تدويناتك. سواء عن طريق إضافتها إلى القائمة الجانبية كصندوق جانبي (Widget) او عن طريق الإشارة إليها في تدوينة خاصة بمناسبة مرور 6 اشهر على مدونتك مثلاً (او سنة او اثنين و هكذا…)، ما دمت ترى ان هذه التدوينات ستكون مصادر جيدة للزائر للعودة إليها، نفذ الفكرة بكل بساطة كل فترة زمنية (اياً تكن الفترة، ما دامت هنالك تدوينات مميزة).
19-جرب ان تكون الأول في مجالك. جرب ان تدون بطريقة جديدة ، جرب ان تكون الأول في الحديث عن مجال معين، ثم شجع الآخرين على فعل ذلك، بالطبع سيضمن لك هذا العديد من الروابط من المدونين التابعين لك، بالإضافة للعديد من الزوار الباحثين عن مواضيع في هذا المجال.
20-جرب ان تقوم بعمل مقابلات مع مدونين معروفين في نفس مجالك. بكل ادب اطلب من مدون معروف في نفس مجالك ان يخصص لك القليل من وقته، يمكنك مراسلته طالباً عمل مقابلة معه، و هو سيقبل بكل تأكيد اذا كان يمتلك الوقت.

0 التعليقات:

إرسال تعليق